السبت، ٩ شباط ٢٠٠٨

العراق يغلق حدوده مع سورية مع حملة عسكرية في الموصل

سيريانيوز

ذكرت وزارة الدفاع العراقية أنها بصدد "إغلاق الحدود العراقية مع سورية اليوم السبت مع بدء حملتها الأمنية الكبرى في محافظة الموصل التي يقطنها حوالي ثلاثة ملايين نسمة ضد عناصر تنظيم القاعدة المتواجدين فيها ."



وقال قائد عمليات نينوى اللواء الركن رياض عزيز إن الاستعدادات "استكملت لشن هجوم واسع النطاق على قواعد وعناصر تنظيم القاعدة في المحافظة "مشيراً الى أن التعزيزات العسكرية التي قدمت من العاصمة ومحافظات أخرى، "شملت الدبابات والمدرعات والآليات والمروحيات فيما أوكل تحديد موعد انطلاق العملية الى القيادات الميدانية والمرجح أن يكون قريباً جداً ".

وأفاد شهود في الموصل حسبما ذكرت صحيفة الحياة اللندنية أن "قوات من الجيش والشرطة بدأت تفرض طوقاً حول المدينة، في وقت شهدت المنافذ الحدودية اجراءات تفتيش للقادمين من سورية عبر منفذ ربيعة ". وتخيم على المدينة أجواء التوتر خوفاً من تداعيات الحملة وانعكاساتها على مجمل الأوضاع فيها.

ويرى بعض الأهالي أن الأجواء التي تخيم على نينوى هي ذاتها التي خيمت على الفلوجة عشية الهجوم الأميركي عليها عام 2005، وما تبع ذلك من خسائر مادية حتى تمت السيطرة على مداخل المدينة ومخارجها.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية محمد العسكري إن العملية "ستختلف عن سابقاتها لأن قتال تنظيم القاعدة كان يجري في السابق في مدن الرمادي أو بعقوبة وفي مناطق مفتوحة... أما الآن فإن عناصر التنظيم انحصرت في الموصل وصلاح الدين وهما المعقل الأخير للتنظيم ".

وعن احتمال نزوح عناصر القاعدة إلى محافظات مجاورة قال العسكري إن "تدابير اتخذت للتعامل مع هذا الاحتمال، كما لا يستبعد إغلاق الحدود مع سورية تزامناً مع انطلاق العملية ."

وشهدت الموصل خلال الفترة الماضية تردي الوضع الأمني وسيطرة تنظيم القاعدة ومجموعات مسلحة على معظم أحياء المدينة كما شهدت مؤخرا تفجيرا كبيرا أدّى إلى مقتل نحو 60 عراقياً وجرح نحو 300 ."

ليست هناك تعليقات: