الأحد، ٢٤ شباط ٢٠٠٨

وزير الهجرة السويدي: اتفاق بغداد يشمل الاعادة القسرية لطالبي اللجوء الى العراق ..!

ايهاب سليم- صحفي مستقل- السويد
صرح السيد توبياس بيلستورم وزير الهجرة السويدي للوكالات الاعلامية الاجنبية ان اتفاق بغداد الذي وقع يوم الاثنين الماضي ما بين وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري والسفير السويدي نيكلاس تروفه يشمل العراق كله وليس فقط (كردستان العراق) ,جاء تصريح وزير الهجرة بعدما تناقلته وسائل الاعلام ان الاتفاق يخص العراقيين القادمين من شمال العراق فقط.
واضاف السيد توبياس بيلستورم ان السويد ستعيد 400 عراقي الى العراق بعد رفض طلباتهم بصورة رسمية فيما ينتظر 11 الف عراقيا البت بقضاياهم من قبل دائرة الهجرة السويدية.

وانتقد السيد توبياس بيلستورم الولايات المتحدة الامريكية بعدم ايفاء وعودها تجاه قضية اللاجئيين العراقيين مؤكدا ان سياسة السويد الكريمه والمتسامحه قد قبلت 60% من اللاجئيين العراقيين من بين عدد اللاجئيين العراقيين اللذين تقدموا بطلبات اللجوء في جميع الدول الاوربية .

وردا على سؤال فيما يخص طلبات اللجوء بالنسبة للعراقيين اللذين كانوا يعملون كمترجمين لدى القوات الامريكية في العراق اجاب وزير الهجرة:هذا امر في غاية التعقيد وافضل عدم الخوض في مناقشته ولكن دائرة الهجرة ستنظر لمثل هذه الطلبات بصورة طبيعية.

يذكر ان المملكة السويدية قد احتضنت رسميا 15000 لاجيء عراقيا ومنحتهم الاقامة الدائمية والمساعدات المالية والصحية خلال العامين الماضيين وقد شددت السويد من اجراءات منح الاقامة بعدما اعتبرت ان العراق لايمر بنزاع مسلح حاليا يذكر ان اللاجئيين العراقيين يدفعون ما يقارب 13-18 الف دولار للوصول الى الاراضي السويدية من خلال سماسرة التهريب في اربيل وسوريا وتركيا والكويت والبحرين الا ان اسعار التهريب قد انخفضت الى 10 الاف دولار بعد اتفاق بغداد الاخير باعتبار ان اللاجيء سيخاطر بأمواله حينما يواجه الرفض في طلب بقاءه داخل الاراضي السويدية.

ليست هناك تعليقات: