الأربعاء، ١٣ شباط ٢٠٠٨

العثور علي جثة صحافي وسط بغداد وتشديد البحث عن مراسلي (سي بي أس) في الجنوب

القنصل الإيراني في البصرة يتحسر علي عدم قيام نظام إسلامي بالعراق

البصرة ــ أحمد البطاط
قال القنصل الايراني في البصرة محمد رضا نصير باغبان ان الدعم الاقليمي والدولي للعراق قد منع قيام نظام اسلام فيه. وكان باغبان يتحدث في حفل اقيم بمناسبة ذكري الثورة الاسلامية في المدينة الواقعة في جنوب العراق. علي صعيد متصل اقامت القنصلية الإيرانية في البصرة حفلاً الاثنين بمناسبة الذكري السنوية الـ 29 علي قيام الثورة الإسلامية بحضور العشرات من المسؤولين العراقيين ورجال الدين وشيوخ العشائر فضلا عن بعض عوائل الجالية الإيرانية في المدينة. من ناحيتها كثفت قوات الامن العراقية الثلاثاء عمليات بحث مكثفة للعثور علي الصحافيين العاملين لحساب محطة التلفزيون الامريكية (سي بي اس) اللذين خطفا الاحد في البصرة. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية اللواء الركن عبد الكريم خلف لوكالة فرانس برس ان "السلطات الامنية في البصرة تجري متابعة شديدة للصحافيين المخطوفين، وهناك محاولات لإطلاق سراحهما". واضاف ان "هذين الصحافيين كانا يؤديان وظيفتهما الاعلامية في البصرة وان السلطات ستجلب العصابة الاجرامية الي العدالة". الي ذلك استنكر التيار الصدري في بيان وزعه المكتب في مدينة البصرة عملية الخطف.
وقال باغبان خلال كلمة الافتتاح إن حكومة بلاده تحرص علي وحدة الأراضي العراقية وترفض بشدة المساس بها، وأضاف: "إن العراق كان من أكثر البلدان استعداداً لحصول التغييرات الإسلامية علي أراضيه، ولولا الدعم الإقليمي والدولي لنظام صدام لكنا نشاهد اليوم وضعا آخر في هذه الأرض الاسلامية". إن الجمهورية الاسلامية وضمن دعمها لجهود حكومة الشعب العراقي المنتخبة تؤمن بأن وحدة الاراضي العراقية أصل لا يمكن المساس به، وتري أن جميع الاطراف العراقية والدول المجاورة وغير المجاورة يجب أن تحترم هذا الأصل وترفض بشدة أية محاولة لخدشه". من جانبها اعلنت مصادر عراقية واخري امريكية امس ان موظفين يعملان لحساب محطة التلفزيون الامريكية (سي بي اس) تعرضا للخطف الاحد في البصرة جنوب العراق. وافاد شهود ومصادر امنية في البصرة ان رجالا مسلحين اعتقلوا الموظفين في فندق قصر السلطان حيث كانا يقيمان في هذه المدينة العراقية الجنوبية. وافاد موظفون في الفندق ردا علي اسئلة لوكالة الصحافة الفرنسية ان "مجموعة من نحو عشرة اشخاص بثياب مدنية دخلوا الفندق الاحد واستفسروا عن نزلائه قبل ان يغادروا". وتابع المصدر نفسه "الا انهم عادوا في فترة لاحقة بالسلاح علي متن سيارات رباعية الدفع واقتادوا الصحافيين معهم". وكانت الشبكة الامريكية قالت قبل ذلك في بيان ان "صحافيين يعملان لحساب (سي بي اس نيوز) في البصرة اعتبرا مفقودين" من دون ان تكشف هويتيهما. واضاف البيان "تبذل حاليا كل الجهود الممكنة للعثور عليهما وما دمنا لم نحصل بعد علي تفاصيل اضافية نطالب بتجنب التكهنات حول هويتيهما".
علي صعيد اخر عثر في بغداد امس علي جثة الصحافي العراقي هشام مجوت حمدان بعد يومين من اختفائه وسط العاصمة العراقية، حسبما أعلنت رابطة الصحافيين الشباب في العراق. وقال بيان للرابطة "ان الشرطة العراقية عثرت امس علي جثة الصحافي العراقي هشام مجوت حمدان (27 عاماً) امس بعد يومين من اختفائه في منطقة باب الشيخ وسط العاصمة العراقية وتم نقل الجثة الي دائرة الطب العدلي تمهيدا لتسليمها الي ذويه".

ليست هناك تعليقات: