السبت، ١ آذار ٢٠٠٨

كتلة علاوي تقود حراكا بالبرلمان لسحب الثقة عن حكومة المالكي وإقامة انتخابات مبكرة


كشفت عالية نصيف عضو الكتلة العراقية عن حراك داخل مجلس النواب تقوده كتلتها، لسحب الثقة من حكومة نوري المالكي وإجراء انتخابات مبكرة، وذلك بعد يومين من اتهام المالكي لجهات لم يسمها باستغلال الحراك السياسي بالبرلمان "للانطلاق طائفيا وحزبيا".

وقالت عالية نصيف في حديث لـ"راديو سوا" إن الخيار المطروح أمام الكتلة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي حول تصحيح العملية السياسية لا بد أن يكون داخل البرلمان، وطبقا للطرق القانونية والدستورية، وفي مقدمة ذلك سحب الثقة من الحكومة.

وأكدت نصيف اللجوء أن خياري سحب الثقة، وإجراء انتخابات مبكرة سيـُعتمدان إن فشلت المفاوضات بين الحكومة والكتل المنسحبة منها.

وسبق لجبهة التوافق وكتلة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي أن أعلنتا المطالبة بالمشاركة في صنع القرار، وإعادة النظر بآليات تشكيل الوزارة المرتقبة، وذلك قبيل انسحابهما من الحكومة.

وكان المالكي اتهم في كلمة له الخميس الماضي أمام ألوف الزائرين في كربلاء جهات لم يسمها بالسعي إلى استغلال الحراك السياسي الذي تشهده الكتل السياسية داخل البرلمان للانطلاق طائفيا وحزبيا، حسب قوله.

وأضاف أنه يضغط على مثل هؤلاء لتغيير مسارهم نحو الطرح الوطني الذي يحترم المصلحة الوطنية العليا، على حد تعبيره.

ويأتي ذلك في وقت صعد رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي من انتقاده للحكومة العراقية حيث قال الأربعاء الماضي في مؤتمر صحافي إن العملية السياسية تسير في طريق مسدودة، مشددا على أن هناك حاجة ملحة لتعديل مسار العملية السياسية ومن ثم الانتقال إلى الجوانب التنفيذية منها.

ودعا علاوي أيضا إلى تبني ما وصفه بمشروع مصالحة وطنية حقيقية في البلاد.

ليست هناك تعليقات: