السبت، ١٥ آذار ٢٠٠٨

أعضاء في البرلمان العراقي يخرجون عن الاجماع العربي ويكشفون ولائهم لايران دون مواربة أو خجل

اربيل - الشرقية:كشف مجموعة من اعضاء البرلمان العراقي عن ولائهم لايران دون مواربة أوخجل عبر اعتراضهم على مطلب الاجماع العربي بتحكيم دولي عادل في قضية الجزر العربية الثلاث العائدة للأمارات والتي تحتلها ايران منذ 28 عاما، وسط صمت مدان من رئيس البرلمان محمود المشهداني الذي خول نائبه خالد العطية عضو المجلس الاسلامي الأعلى مع همام حمودي في اتخاذ القرارات .

وخرج الوفد العراقي عن الاجماع العربي في المؤتمر البرلماني العربي الذي اختتم اعماله في اربيل في واحدة من اكثر القضايا العربية حساسية عندما اعترض على مطلب دولة الامارات العربية المتحدة بتحكيم دولي عادل في قضية الجزر العربية الثلاث العائدة لها والتي تحتلها ايران منذ 28 عاما.

وابدى خالد العطية العضو النافذ في المجلس الاسلامي الاعلى برئاسة عبد العزيز الحكيم الذي تأسس في ايران ابان عدوانها على العراق بدعم مالي وعسكري منها، أبدى تحفظه على مطلب دولة الامارات العربية التي تطالب بجزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى.

ودان مجموعة من البرلمانيين العراقيين صمت رئيس البرلمان محمود المشهداني حيال الموقف المخجل لخروج العطية عن الاجماع العربي معتبرين موقفه صوتاً واضحاً لمايسمى بالجمهورية الاسلامية الايرانية في أعلى سلطة برلمانية في العراق.

ويمثل العطية نائب رئيس البرلمان المجلس الاسلامي الاعلى برئاسة سماحة السيد عبد العزيز الحكيم الطباطبائي الذي قضى الشطر الاكبر من حياته في ايران وأسس هناك مع شقيقه محمد باقر الحكيم ماكان يسمى المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق.

وكان رئيس وفد دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ عبد العزيز الغرير رئيس المجلس الاستشاري الاتحادي قد اعلن خلال الجلسة ان الامارات سوف تستمر بدعم العراق على الرغم من موقف الوفد النيابي الذي مثله في جلسات الاتحاد البرلماني.

واضطُر خروج الوفد العراقي عن الاجماع العربي في الجلسة الختامية للمؤتمر الرئيس العراقي جلال الطالباني على اعتلاء المنصة واعلانه تجديد التزام العراق بقرارات الجامعة العربية.

ويذكر ان قرارات القمم العربية واجتماعات الاتحادات البرلمانية العربية السابقة قد اجمعت جميعا ودون اعتراض اي وفد على دعم مطلب الامارات العربية المتحدة باجراء تحكيم دولي عادل في مسألة عائدية هذه الجزر التي احتلتها ايران في الثاني من تشرين الثاني نوفمبر عام 1971 وذلك بعد يوم من مغادرة القوات البريطانية هذه الجزر.


ليست هناك تعليقات: