الاثنين، ٣ آذار ٢٠٠٨

امريكا تقبل عددا اكبر من اللاجئين العراقيين لكن العملية مازالت بطيئ

اشارت احصاءات مبدئية اعلنها مسؤول امريكي يوم السبت ان الولايات المتحدة قبلت 444 لاجئا عراقيا في شهر فبراير شباط بزيادة عن العدد الذي في يناير كانون الثاني وهو 375 لاجئا ولكن اقل من السرعة المطلوبة للوفاء بهدفها هو قبول 12 الف لاجيء سنوي.

وقال جيمس فولي المنسق الكبير بوزارة الخارجية الامريكية للاجئين العراقيين ان ارقام فبراير شباط رفعت عدد اللاجئين العراقيين الذين تم قبولهم بالولايات المتحدة الى 1876 منذ السنة المالية 2008 للحكومة الامريكية والتي بدأت في اول اكتوبر تشرين الثاني .

وعين فولي في سبتمبر ايلول للتعجيل بقبول اللاجئين بعد ان تعرضت ادارة الرئيس جورج بوش لانتقادات لاذعة من قبل النواب وجماعات اللاجئين بسبب الطريقة البطيئة التي تقبل بها الولايات المتحدة العراقيين.

ويعتقد ان اكثر من مليوني عراقي فروا الى دول مجاورة مثل سوريا والاردن منذ الغزو الذي قادته امريكا في مارس اذار 2003 والذي اطاح بصدام حسين .

وفي السنة المالية 2007 قبلت الولايات المتحدة 1608 لاجئين عراقيين بزيادة 202 عن العام السابق.

وقال فولي ان ارقام فبراير على الرغم من انها تمثل تحسنا عن يناير كانون الثاني فانها تعكس عدد المقابلات التي تمت مع اللاجئين في الاشهر الثلاثة الاولى من السنة المالية 2008. وقال ان الولايات المتحدة تهدف الى زيادة عدد المقابلات الى المثلين خلال الربع الثاني وزيادتها بشكل اكبر في الربع الثالث.

ليست هناك تعليقات: